التقطير

تطوير الموظفين القطريين هو جوهر أهداف شركة نفط الشمال فهو المحرك الأساسي لأداء الأعمال والابتكار والنمو. ويركز خططنا وطموحنا في تطوير الكفاءات القطرية بالمهارات اللازمة والحفاظ عليهم بهدف القدرة على إدارة العمل في المناصب القيادية في الشركة، ويتم ذلك من خلال مجموعة متنوعة من برامج التطوير و التدريب.تلتزم شركة نفط الشمال بتوظيف وتطوير المواطنين القطريين ذوي المواهب بما يتماشى مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

برنامج تطوير حديثي التخرج

يهدف برنامج التطوير لحديثي التخرج على جذب المواطنين القطريين للالتحاق بشركة نفط الشمال والذي سيصقلهم في نهاية المطاف ليكونوا قادة المستقبل في الشركة. صُمم البرنامج من أجل تطوير كفاءات خريجي كليات العلوم والهندسة وإدارة المشروعات إلى جانب دعم وظائف حملة البكالوريوس.  ويوفر هذا البرنامج المميز نطاقاً واسعاً من الخبرة ويعزز كفاءات المهارات الشخصية بما فيها المهنية والتواصل ومهارات العرض والتفاوض وكفاءات العمل الأساسية مثل إدارة المشروعات والتمويل وضبط التكاليف والصحة والسلامة وأساسيات العمل في مجال النفط والغاز. و بالإضافة الى ذلك، هناك لجنة خاصة تعمل على متابعة جميع الملتحقين بالبرنامج التدريبي و العمل على  تطويرهم وتقييمهم النهائي. يكافئ الخريجين الذين أتموا البرنامج بنجاح بالترقية و بالانضمام كذلك إلى برامج أخرى تدريبية في القيادة مع الشركة.

برنامج الشاهين

الشاهين هو برنامج تدريبي يركز على تطوير الخريجين الفنيين وحملة الدبلوم لتأهيلهم للعمل في مجال النفط والغاز ، ويوفر لهم الفرصة من أجل التدرج في أدوار القيادة، وكذلك التدريب النظري والعملي ويوفر الخبرة القائمة على العمل والمبنية على المعايير الثابتة والمعترف بها دولياً (معايير التشغيل الوطنية) والتي تؤدي إلى منح المؤهلات الفنية. كما يوفر البرنامج أيضا مجموعة من النماذج التدريبية التي تركز على تطوير المهارات العملية والفنية، وفي نهاية البرنامج سيصبح المتدربين موظفين مؤهلين ومجهزين سواء كان في المجال الفني أو المسؤولية الإشرافية.

برنامج الفترة التدريبية

يوفر برنامج الفترة التدريبية لشركة نفط الشمال فرصاً تدريبية مهنية ذات قيمة لطلاب المراحل الثانوية والجامعية والكليات. كما يوفر أيضا لشركة نفط الشمال “بدون التزام” فرصة تقييم إمكانيات الطلاب واختيارهم المبدئي للوظائف المستقبلية. تمثل الفترة التدريبية فرصة للطلاب لتحسين وتطوير ما تعلموه في المدارس من خلال الخبرة العملية ومساعدتهم في اختيار المسار التعليمي الذي سيسلكونه لاحقاً. وتتوفر الفترات التدريبية في شركة نفط الشمال على مدار العام.

المنح والبعثات الدراسية للطلاب

جميع طلبات المنح و البعثات الدراسية للطلاب في قطاع النفط والغاز بما في ذلك شركة نفط الشمال ستتم من خلال الموقع الإلكتروني لشركة قطر للبترول.